رئيس “إكسلون”: الولايات المتحدة قد تواجه انقطاعات للكهرباء بحلول 2027
البورصة ·

تحذير من رئيس شركة إكسلون بشأن انقطاعات محتملة للكهرباء في الولايات المتحدة بحلول عام 2027 بسبب الطلب المتزايد على الطاقة لتشغيل مراكز البيانات.
قد لا يكون أكبر تحدٍ يواجه طفرة الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة هو تطوير الرقائق أو بناء مراكز البيانات، بل توفير الكهرباء الكافية لتشغيلها. فمع تسارع استثمارات شركات التكنولوجيا في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، تتزايد المخاوف من أن شبكة الكهرباء الأمريكية لم تعد قادرة على مواكبة هذا الطلب المتنامي. حذّر الرئيس التنفيذي لأكبر شركة مرافق في الولايات المتحدة (شركة إكسلون Exelon)، كالفين بتلر، من أن الولايات المتحدة قد تواجه انقطاعات كهربائية ابتداءً من عام 2027 بسبب نقص إمدادات الطاقة، وأكد أن بعض المناطق اقتربت بالفعل من اتخاذ إجراءات لقطع الكهرباء خلال الشتاء الماضي. وقال بتلر إن نحو 400 ألف عميل كانوا على وشك فقدان الكهرباء خلال أبرد أيام الشتاء، وأضاف أن الوضع «يزداد سوءاً». وتعد إكسيلون أكبر شركة مرافق كهربائية في أمريكا من حيث عدد العملاء، إذ تخدم نحو 11 مليون مشترك عبر ست شركات توزيع كهرباء. طفرة الذكاء الاصطناعي ترفع الطلب على الكهرباء يأتي التحذير في وقت تواجه فيه شركات المرافق وصانعو السياسات تحدياً متزايداً يتمثل في تحقيق التوازن بين تلبية احتياجات مراكز البيانات العملاقة والحفاظ على استقرار الشبكة وأسعار الكهرباء. وتشير بيانات شركة الاستشارات أي سي إف، إلى أن الطلب على الكهرباء في الولايات المتحدة مرشح للارتفاع بنسبة 39% بحلول عام 2035، مدفوعاً بصورة رئيسية بالتوسع السريع في الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات. كما يتوقع مشغل شبكة الكهرباء الإقليمية بي جيه إم، التي تغطي شمال شرق ووسط غرب الولايات المتحدة، مواجهة عجز في إمدادات الطاقة يصل إلى 60 جيجاواط خلال العقد المقبل، بينما أظهرت أحدث مزاداته وجود فجوة فورية تبلغ 6.5 جيجاواط. …
Original source: البورصة