دول البلطيق تضغط على الاتحاد الأوروبي لتسريع حظر واردات النفط الروسي

البورصة ·

دول البلطيق تضغط على الاتحاد الأوروبي لتسريع حظر واردات النفط الروسي

تعتقد دول البلطيق أن الوقت حان لعودة أوروبا إلى هدفها الأساسي الآن، وهو التخلص من النفط الروسي، بعد أشهر من القلق بشأن نقص إمدادات الطاقة بسبب الحرب بين إيران وإسرائيل وإغلاق مضيق هرمز. …

تعتقد دول البلطيق أن الوقت حان لعودة أوروبا إلى هدفها الأساسي الآن، وهو التخلص من النفط الروسي، بعد أشهر من القلق بشأن نقص إمدادات الطاقة بسبب الحرب بين إيران وإسرائيل وإغلاق مضيق هرمز. وطالبت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا الاتحاد الأوروبي بالإسراع في طرح خطط حظر واردات النفط الروسي، معتبرة أن استمرار شراء الطاقة الروسية يسهم في تمويل الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال اجتماع لوزراء الطاقة الأوروبيين في لوكسمبورج. تراجع المخاوف من أزمة الإمدادات تعثرت المناقشات الأوروبية بشأن حظر النفط الروسي منذ أواخر فبراير، عندما أدى اندلاع الحرب مع إيران إلى إغلاق مضيق هرمز، مما أثير مخاوف من أزمة طاقة عالمية. لكن التوصل إلى تمديد لوقف إطلاق النار بين واشنطن وطهران، وبدء عودة حركة الشحن تدريجياً عبر المضيق، هدّآ من تلك المخاوف وأعطيا زخماً جديداً لدعوات تسريع التخلص من الطاقة الروسية. ويمر عبر مضيق هرمز في الظروف الطبيعية نحو خمس إمدادات النفط والغاز العالمية، مما يجعله أحد أهم شرايين الطاقة في العالم. أوروبا تقلص اعتمادها على موسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات واسعة لتقليص اعتماده على الطاقة الروسية. ووفقاً للمفوضية الأوروبية، تراجعت حصة النفط الروسي من إمدادات الاتحاد إلى 2% فقط في عام 2025، مقارنة بنحو 27% مطلع عام 2022، رغم أن ذلك لا يزال يعادل 9.7 ملايين طن من النفط الخام. كما اتفق الاتحاد على إنهاء اعتماده على الغاز الروسي بحلول خريف عام 2027. …

Original source: البورصة

Mentioned

إيران · واشنطن · أوروبا · إسرائيل · أوكرانيا · الشرق الأوسط · الاتحاد الأوروبي