لمدة 25 عامًا.. النواب يناقش استضافة مصر للمركز الدولي للأسماك

المال ·

لمدة 25 عامًا.. النواب يناقش استضافة مصر للمركز الدولي للأسماك

يناقش النواب المصريون اتفاقية استضافة مصر للمركز الدولي للأسماك لمدة 25 عامًا، والتي تهدف إلى دعم البحث العلمي وزيادة الإنتاج السمكي.

تناقش الجلسة العامة بالنواب، الإثنين المقبل، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية ومكاتب لجان العلاقات الخارجية والشئون الاقتصادية والطاقة والبيئة بمجلس النواب، بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة جمهورية مصر العربية للمركز الدولي لإدارة الموارد والأحياء المائية (ICLARM)، المعروف بالمركز الدولي للأسماك وأكد تقرير اللجنة المشتركة، المقرر عرضه بعد غد أن الاتفاقية تأتي في إطار حرص الدولة على دعم البحث العلمي في مجال الثروة السمكية، حيث أثبتت تجربة استضافة مصر للمركز على مدار السنوات الماضية جدواها، حيث ساهمت في زيادة معدلات الإنتاج السمكي وتحقيق اكتفاء ذاتي من الأسماك بنسب مرتفعة، فضلاً عن تلبية احتياجات فئات الشعب المصري كافة من البروتين الحيواني عالي القيمة الغذائية بأسعار مناسبة، وذلك من خلال دعم النشاط البحثي وإمداد الحكومة المصرية بالخدمات الإرشادية في هذا المجال. وأشار التقرير، إلى أن الاتفاقية المعروضة تستمر لمدة خمسة وعشرين عاماً، على أن تؤول الأرض الخاصة بالمركز الإقليمي وما عليها من إنشاءات وجميع التحسينات المضافة إليها إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بعد انتهاء المدة، مع تصفية الأصول الأخرى بتوزيعها بين الطرفين بعد التشاور مع المجموعة الاستثمارية للبحوث الزراعية الدولية. ونصت الاتفاقية، على أن يكون للدولة الخبيرة المشاركة في أي بحث مع المركز الإقليمي الملكية القانونية لجميع العينات التي ترد منها، على أن يتم الاحتفاظ بها في مكان آمن مخصص لهذا الغرض، كما تنص على أنه في حالة وقوع نزاع بين طرفي الاتفاق حول تفسيره أو تطبيقه، يتم اللجوء إلى التفاوض، وفي حال فشله يتم الاحتكام إلى القانون المصري. …

Original source: المال

Mentioned

مصر