بريطانيا تتجه لزيادة الإنفاق العسكري .. وستارمر يقترح مليار جنيه إسترليني إضافية للدفاع
البورصة ·

تتجه الحكومة البريطانية إلى زيادة الإنفاق العسكري، بعدما اقترح رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تخصيص مليار جنيه إسترليني إضافية للقوات المسلحة ضمن خطة جديدة للاستثمار الدفاعي، في خطوة تستهدف تعزيز …
تتجه الحكومة البريطانية إلى زيادة الإنفاق العسكري، بعدما اقترح رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تخصيص مليار جنيه إسترليني إضافية للقوات المسلحة ضمن خطة جديدة للاستثمار الدفاعي، في خطوة تستهدف تعزيز القدرات العسكرية لبريطانيا، رغم تحذيرات من أن التمويل المقترح لا يزال أقل بكثير من الاحتياجات الفعلية للجيش. وذكرت صحيفة “التليجراف” البريطانية أن وزير الدفاع الجديد دان جارفيس تلقى عرضا برفع مخصصات خطة الاستثمار الدفاعي إلى ما بين 14.5 مليار و15 مليار جنيه إسترليني، عقب مفاوضات مكثفة مع وزارة الخزانة ورئاسة الوزراء بشأن الخطة التي تأخر الإعلان عنها. ونقلت الصحيفة عن مصادر دفاعية قولها إن الزيادة الجديدة تمثل “قطرة في محيط”، مقارنة بعجز يقدر بنحو 28 مليار جنيه إسترليني تواجهه القوات المسلحة البريطانية خلال السنوات الأربع المقبلة. وكان جارفيس قد تولى منصبه في وقت سابق من الشهر الجاري خلفا لجون هيلي، الذي استقال بعد أن اعتبر أن العرض السابق البالغ 13.5 مليار جنيه إسترليني لا يلبي متطلبات الدفاع البريطاني في ظل التحديات الأمنية الراهنة. وبحسب الصحيفة، أعاد وزير الدفاع الجديد صياغة أجزاء من خطة الاستثمار الدفاعي بهدف تعزيز جاهزية القوات المسلحة، مع توجيه جزء من التمويل الإضافي لتطوير المركبات البرية غير المأهولة، إلى جانب الاستثمار في تقنيات عسكرية ذاتية التشغيل. ورغم زيادة التمويل المقترحة، اعتبرت مصادر دفاعية أن الخطة لا تزال غير كافية، مؤكدة أن المخصصات الحالية لا توفر التمويل اللازم للحفاظ على القدرات العسكرية القائمة، فضلا عن تطوير القدرات الجديدة المطلوبة. …
Original source: البورصة