بعد تعرض ناقلة نفط لهجوم.. وكالة بريطانية ترفع مستوى التهديد فى مضيق هرمز

المصري اليوم ·

بعد تعرض ناقلة نفط لهجوم.. وكالة بريطانية ترفع مستوى التهديد فى مضيق هرمز

رفعت الوكالة البحرية التابعة لمنظمة التجارة البحرية البريطانية مستوى التهديد فى مضيق هرمز إلى «كبير»، اليوم السبت، فى أعقاب هجمات على سفن تجارية فى الممر المائى. …

رفعت الوكالة البحرية التابعة لمنظمة التجارة البحرية البريطانية مستوى التهديد فى مضيق هرمز إلى «كبير»، اليوم السبت، فى أعقاب هجمات على سفن تجارية فى الممر المائى. يأتى ذلك بعد أن نفذ الجيش الأمريكى ضربات على إيران، والتى قال إنها جاءت ردا على هجمات الطائرات الإيرانية بدون طيار على السفن فى المضيق. وقالت الهيئة، فى وقت سابق من اليوم السبت، إن السفينة أبلغت عن تعرضها لضربة «مقذوف مجهول» فى المضيق. وذكرت أن السفينة تعرضت لأضرار، لكن الطاقم أفاد بأنه بخير، موضحة أنه «لم يتم الإبلاغ عن أى أضرار بيئية فى الوقت الحالي». وحذرت الهيئة البحارة من وجود ألغام بحرية فى مضيق هرمز، الذى يعد أحد أكثر نقاط الاختناق ازدحاما فى نقل الطاقة فى العالم، وقالت إنه ينبغى عليهم توقع مواجهة وجود بحرى مع استمرار عمليات إزالة الألغام. وأضاف: «ينبغى على البحارة أيضا توقع الازدحام على طول طرق النقل العام». كان مضيق هرمز، محور التوترات بين واشنطن وطهران، جزءً أساسيًا من «مذكرة التفاهم» التى تم الاتفاق عليها مؤخراً بينهما. بموجب شروط الاتفاق المؤقت، يُطلب من الولايات المتحدة إزالة حصارها البحرى على إيران بينما يتعين على طهران إعادة فتح المضيق، لكنهما اختلفا حول من يسيطر على الممر. أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أمس الجمعة، أن الطائرات الأمريكية ضربت مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية بالإضافة إلى مواقع الرادار الساحلية بعد أن شنت إيران هجوما بطائرة مسيرة باتجاه واحد على السفينة «إم/فى إيفر لافلي» أثناء إبحارها فى الممر. وقالت: «كانت سفينة الشحن التى ترفع علم سنغافورة تغادر مضيق هرمز على طول الساحل العمانى وقت الهجوم الإيراني». …

Original source: المصري اليوم

Mentioned

دونالد ترامب · إيران · واشنطن · البحرين · سنغافورة · الحرس الثوري · الولايات المتحدة