العراق يستهدف إنتاج 7 ملايين برميل نفط يوميا خلال 3 سنوات
الجزيرة نت ·

قال رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي إن زيارته المرتقبة إلى واشنطن في يوليو/ تموز القادم تمثل "إعلانا عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة"، مؤكدا أن بغداد تتطلع إلى الانتقال من …
قال رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي إن زيارته المرتقبة إلى واشنطن في يوليو/ تموز القادم تمثل "إعلانا عن مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة"، مؤكدا أن بغداد تتطلع إلى الانتقال من التعاون العسكري إلى شراكة اقتصادية واستثمارية وتنموية.
وأضاف، في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز نقلتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن الحكومة وجهت وزارات النفط والكهرباء والاتصالات بمنح الأولوية للشركات الأمريكية "الرصينة" في مجالات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن المجلس الوزاري للاقتصاد اتخذ قرارات تتعلق بمشروعات نفطية كبرى مع شركات عالمية، بينها شيفرون وهاليبرتون وإتش كيه إن، إلى جانب منحها فرصا للعمل في الحقول الجديدة والرقع الاستكشافية.
وأكد الزيدي أن حكومته تطمح خلال الـ 3 سنوات المقبلة إلى رفع إنتاج العراق النفطي إلى 7 ملايين برميل يوميا، مضيفا: "أبلغنا الشركات الأمريكية بهذه الرؤية".
وأشار إلى أن الحكومة تعمل أيضا على استعادة كامل طاقات تصدير النفط، موضحا أن الصادرات تأثرت خلال الفترة الماضية نتيجة الأزمات الإقليمية.
وكشف رئيس الوزراء العراقي عن مشروع صندوق للطاقة والتنمية سيبحث مع الجانب الأمريكي، موضحا أنه سيبدأ بتخصيص إيرادات تعادل 500 ألف برميل نفط يوميا، مع إمكانية رفعها تدريجيا إلى مليوني برميل يوميا وفق الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما خارج قيود حصص منظمة أوبك .
وأضاف أن حسابات الصندوق ستفتح في مؤسسات مصرفية أمريكية، على أن تستخدم موارده في تمويل الاتفاقيات مع الشركات الأمريكية، بما يشمل مشروعات الكهرباء والبنية التحتية. …
Original source: الجزيرة نت
Mentioned
البنك المركزي المصري · بغداد · شيفرون · واشنطن · العراق · علي الزيدي · الولايات المتحدة