"شربنا مياه المجاري".. ناجون من سجن صيدنايا يروون تفاصيل مرعبة خلف القضبان
الجزيرة نت ·

بالتزامن مع اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، روى معتقلون سوريون سابقون شهادات مؤثرة، استعادوا فيها تفاصيل سنوات الاعتقال داخل سجون النظام السوري السابق، وعلى رأسها سجن صيدنايا ، متحدثين عن …
بالتزامن مع اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، روى معتقلون سوريون سابقون شهادات مؤثرة، استعادوا فيها تفاصيل سنوات الاعتقال داخل سجون النظام السوري السابق، وعلى رأسها سجن صيدنايا ، متحدثين عن التعذيب الجسدي والنفسي، والإعدامات، وسوء الأوضاع الصحية، والابتزاز.
وأكد المعتقلون للجزيرة مباشر، أن آثار تلك التجارب لا تزال تلاحقهم حتى بعد خروجهم إلى الحرية، مطالبين بتحقيق العدالة الانتقالية ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.
واستهل أحد المعتقلين السابقين شهادته بالحديث عن معاناته المستمرة بعد خروجه من السجن، موضحا أنه ما زال عاجزا عن النوم بصورة طبيعية، كما يواجه صعوبة في إقناع الناس بحقيقة ما تعرض له.
وقال: "أعيش مأساة حتى الآن، ما أقدر أنام.. وحتى هناك كثير من الناس هنا بالمدينة لا نقدر أن نقول لهم إننا كنا معتقلين بصيدنايا.. صحيح أنا مو قادر أشتغل.. تركت الخياطة ولم أعد أقدر أشتغل"
وسرد معتقل آخر تفاصيل اعتقاله في حي ركن الدين بدمشق، موضحا أن عناصر الأمن واجهوه بملفات وصور وفيديوهات تعود إلى سنوات وجوده في الغوطة، واتهموه بالانشقاق عن الجيش والانضمام إلى الفصائل المسلحة.
وقال إن المحقق أخبره: "أنت من 2012 جايك اقتراح إعدام.. …
Original source: الجزيرة نت