مصر تحتفل بـ200 عام على تأسيس وزارة الخارجية وتفتتح متحف الدبلوماسية المصرية

عكاظ ·

مصر تحتفل بـ200 عام على تأسيس وزارة الخارجية وتفتتح متحف الدبلوماسية المصرية

احتفلت مصر، أمس (الخميس)، بمرور 200 عام على تأسيس وزارة الخارجية، في مناسبة استحضرت تاريخ واحدة من أقدم المؤسسات الدبلوماسية في المنطقة، وشهدت تدشين متحف الدبلوماسية المصرية الذي يضم وثائق ومعاهدات …

احتفلت مصر، أمس (الخميس)، بمرور 200 عام على تأسيس وزارة الخارجية، في مناسبة استحضرت تاريخ واحدة من أقدم المؤسسات الدبلوماسية في المنطقة، وشهدت تدشين متحف الدبلوماسية المصرية الذي يضم وثائق ومعاهدات ومراسلات تاريخية توثق مسيرة السياسة الخارجية المصرية على مدار قرنين. وأقيمت الاحتفالية بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، ورؤساء الحكومات السابقين، والسفراء الحاليين والسابقين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في القاهرة، إلى جانب شخصيات عامة ودبلوماسيين شباب. وأكد رئيس الوزراء، في كلمته، أن وزارة الخارجية مثلت على مدى 200 عام أحد أعمدة الدولة المصرية، وأسهمت في الدفاع عن مصالحها الوطنية وترسيخ حضورها الإقليمي والدولي، مشيدًا بما قدمته أجيال الدبلوماسيين المصريين من جهود في مختلف المحطات التاريخية، ومجددًا التزام الدولة بتطوير قدرات الوزارة وتمكين كوادرها لمواصلة أداء دورها في ظل المتغيرات الدولية المتسارعة. من جانبه، وصف وزير الخارجية بدر عبد العاطي، الاحتفال بأنه محطة وطنية لاستعادة الإرث التاريخي للدبلوماسية المصرية وتجديد الالتزام بمواصلة الدفاع عن المصالح الوطنية، مؤكدًا أن السياسة الخارجية المصرية شهدت خلال السنوات الأخيرة، في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، توسعًا في علاقاتها الدولية قائمًا على ما وصفه بـ«الاتزان الإستراتيجي»، الذي يجمع بين الثبات على المبادئ والانفتاح على مختلف الشركاء. …

Original source: عكاظ

Mentioned

مصر · القاهرة · السودان · البحر الأحمر · مصطفى مدبولي · بدر عبد العاطي · عبد الفتاح السيسى · جامعة الدول العربية