أفريكسيم بنك وجنوب إفريقيا يوقعان برنامجًا بقيمة 14 مليار دولار لتسريع التنمية الصناعية والتجارة
البورصة ·

وقّع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا، من خلال وزارة التجارة والصناعة والمنافسة، مذكرة تفاهم تسعى إلى تعزيز التنمية الصناعية في جنوب إفريقيا، والتوسع …
وقّع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا، من خلال وزارة التجارة والصناعة والمنافسة، مذكرة تفاهم تسعى إلى تعزيز التنمية الصناعية في جنوب إفريقيا، والتوسع التجاري، والتكامل الإقليمي. وتضع مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها في مدينة العلمين بمصر في 20 يونيو 2026، برنامجًا قطريًا بقيمة 14 مليار دولار، سيقوم “أفريكسيم بنك” بموجبه بنشر مزيجاً من التدخلات التمويلية وغير التمويلية لدعم الأولويات التنموية لجنوب إفريقيا، والتي تعد أحد أكبر الاقتصادات في القارة. وقد وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتور جورج إيلومبي، رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، ومعالي ميفو باركس تاو، وزير التجارة والصناعة والمنافسة في جنوب إفريقيا. ويمثل إبرام هذه الشراكة خطوة هامة نحو تعميق التعاون بين جنوب إفريقيا والمؤسسة المالية الإفريقية متعددة الأطراف، وذلك في أعقاب انضمام جنوب إفريقيا إلى اتفاقية تأسيس “أفريكسيم بنك” في فبراير 2026. وتسعى مذكرة التفاهم إلى دعم الاستثمارات في البنية التحتية الصناعية، وتوليد الطاقة ونقلها، بالإضافة إلى البنى التحتية الأخرى التي تعزز القدرة التنافسية الصناعية لجنوب إفريقيا وروابطها التجارية والاستثمارية مع بقية دول القارة. ويتضمن البرنامج القطري “برنامج أفريكسيم بنك لدعم التنمية الشاملة في جنوب إفريقيا”، والذي تم تصميمه لمعالجة الفجوات الهيكلية في الاقتصاد وتوسيع نطاق الوصول إلى التمويل للفئات التي كانت محرومة سابقًا، مما يمكنها من بناء الأصول، والمشاركة بشكل هادف في القطاعات الاستراتيجية، والمساهمة في إعادة توزيع أكثر شمولاً للفرص الاقتصادية في جميع أنحاء جنوب إفريقيا. وقد خصص البنك ما مجموعه 3 مليارات دولار لدعم هذه المبادرة. …
Original source: البورصة