أبهج الطلاب وأغضب المعلمين.. إلغاء البكالوريا في لبنان يثير انقساما على المنصات
الجزيرة نت ·

لم يمر قرار إلغاء امتحانات البكالوريا في لبنان لعام 2026 مرور الكرام، بل أطلق موجة تفاعل عارمة على منصات التواصل الاجتماعي، تباينت بين فرحة طلابية، ونقمة حادة من نقابة المعلمين. …
لم يمر قرار إلغاء امتحانات البكالوريا في لبنان لعام 2026 مرور الكرام، بل أطلق موجة تفاعل عارمة على منصات التواصل الاجتماعي، تباينت بين فرحة طلابية، ونقمة حادة من نقابة المعلمين.
ويعيش لبنان منذ مارس/آذار على وقع تصعيد عسكري إسرائيلي عنيف أدى إلى عدم استقرار شامل، وانعكس مباشرة على سير الدروس في المؤسسات التعليمية التي تحول عدد منها إلى مراكز لإيواء النازحين.
واستجابت وزارة التربية والتعليم العالي للمطالب المتصاعدة بإلغاء الامتحانات الوطنية، وأعلنت يوم أمس إلغاء امتحانات الثانوية العامة "البكالوريا" بكافة فروعها الأكاديمية والفنية، ويشمل الإجراء تلاميذ الثانوية العامة بجميع فروعها من آداب وعلوم ورياضيات واقتصاد، إضافة إلى الثانوية الفنية بمختلف تخصصاتهم.
وتمنح إفادة النجاح فقط بناء على نتائج التقييم المستمر خلال العام الدراسي، بشرط تحقيق معدل لا يقل عن 9.5 من 20، ولا تشمل الإفادة التلقائية الراسبين والمرشحين وأصحاب الطلبات الحرة، لكنهم يستطيعون التقدم إلى دورة استثنائية تنظم ابتداء من 21 يوليو/تموز 2026، لتحسين نتائجهم والحصول على العلامة الرسمية.
وأثار القرار فرحة عارمة في صفوف طلاب الشهادة الثانوية، حيث تجمع مئات الطلاب في الشوارع للاحتفال، وتداولت صفحات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وهم يرقصون ويطلقون المفرقعات والزغاريد، بعد اعتصامات واحتجاجات استمرت أسابيع أمام مقر مجلس الوزراء.
ولم تعجب هذه المقاطع نقابة المعلمين اللبنانيين التي عبرت في بيان عن أسفها من هذه الاحتفالات، وحملت السلطة السياسية مسؤولية ما آل إليه التعليم، معتبرة أن المشهد يشكل إساءة للتربية اللبنانية وتاريخها. …
Original source: الجزيرة نت