أفريكسيم بنك وجنوب أفريقيا يوقعان اتفاقية بقيمة 14 مليار دولار لدعم التنمية الصناعية
المال ·

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا، من خلال وزارة التجارة والصناعة والمنافسة، مذكرة تفاهم تسعى إلى تعزيز التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا، والتوسع …
وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا، من خلال وزارة التجارة والصناعة والمنافسة، مذكرة تفاهم تسعى إلى تعزيز التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا، والتوسع التجاري، والتكامل الإقليمي. وتضع مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها في مدينة العلمين بمصر في 20 يونيو 2026، برنامجًا قطريًا بقيمة 14 مليار دولار أمريكي، سيقوم "أفريكسيم بنك" بموجبه بنشر مزيجاً من التدخلات التمويلية وغير التمويلية لدعم الأولويات التنموية لجنوب أفريقيا، والتي تعد أحد أكبر الاقتصادات في القارة. وقد وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتور جورج إيلومبي، رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، وميفو باركس تاو، وزير التجارة والصناعة والمنافسة في جنوب أفريقيا. ويمثل إبرام هذه الشراكة خطوة هامة نحو تعميق التعاون بين جنوب أفريقيا والمؤسسة المالية الإفريقية متعددة الأطراف، وذلك في أعقاب انضمام جنوب أفريقيا إلى اتفاقية تأسيس "أفريكسيم بنك" في فبراير 2026. وتسعى مذكرة التفاهم إلى دعم الاستثمارات في البنية التحتية الصناعية، وتوليد الطاقة ونقلها، بالإضافة إلى البنى التحتية الأخرى التي تعزز القدرة التنافسية الصناعية لجنوب أفريقيا وروابطها التجارية والاستثمارية مع بقية دول القارة. ويتضمن البرنامج القطري "برنامج أفريكسيم بنك لدعم التنمية الشاملة في جنوب أفريقيا"، والذي تم تصميمه لمعالجة الفجوات الهيكلية في الاقتصاد وتوسيع نطاق الوصول إلى التمويل للفئات التي كانت محرومة سابقًا، مما يمكنها من بناء الأصول، والمشاركة بشكل هادف في القطاعات الاستراتيجية، والمساهمة في إعادة توزيع أكثر شمولاً للفرص الاقتصادية في جميع أنحاء جنوب أفريقيا. وقد خصص البنك ما مجموعه 3 مليارات دولار أمريكي لدعم هذه المبادرة. …
Original source: المال