النفط يهبط مع عودة ناقلات هرمز والذهب يرتد فوق 4000 دولار

الجزيرة نت ·

النفط يهبط مع عودة ناقلات هرمز والذهب يرتد فوق 4000 دولار

تراجعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الجمعة، متجهة نحو خسائر أسبوعية حادة، مع انحسار جزء من علاوة المخاطر بعد استئناف خروج ناقلات نفط عالقة عبر مضيق هرمز، بينما تحرك العقود الآجلة للذهب في نطاق ضيق …

تراجعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الجمعة، متجهة نحو خسائر أسبوعية حادة، مع انحسار جزء من علاوة المخاطر بعد استئناف خروج ناقلات نفط عالقة عبر مضيق هرمز، بينما تحرك العقود الآجلة للذهب في نطاق ضيق فوق مستوى 4000 دولار للأوقية تحت ضغط الدولار، وتوقعات تشديد السياسة النقدية الأمريكية. ووقت كتابة هذه السطور، تراجع خام برنت 2.29% إلى 73.54 دولارا للبرميل، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.41% إلى 70.18 دولارا للبرميل. كان الخامان القياسيان صعدا بأكثر من 2% في تعاملات أمس الخميس، بعدما أصيبت سفينة شحن بقذيفة مجهولة بالقرب من عُمان، ما دفع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي للسفن والبحارة من منطقة مضيق هرمز. ونقلت رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهما إن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن أثناء محاولتها عبور المضيق، وفي المقابل، قالت السلطات الإيرانية إن أمن السفن المبحرة خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز غير مؤكد. وقال المحلل لدى "آي جي"، توني سيكامور، إن الأسواق ستراقب عن كثب ما إذا كانت حركة الناقلات ستستأنف بصورة طبيعية، أم أن العراقيل الأخيرة ستدفع المنتجين إلى التريث في الزيادات المخطط لها في الإنتاج. وتشير بيانات الشحن التي أوردتها رويترز إلى أن صادرات النفط الخام عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى منذ بدء الصراع الأمريكي الإسرائيلي مع إيران في 28 فبراير/شباط الماضي، بعدما أعاد اتفاق وقف إطلاق النار فتح الممر المائي الحيوي. لكن عودة الحركة لا تزال جزئية، إذ إن إجمالي المرور عبر المضيق لا يزال يمثل جزءا محدودا من متوسط يومي كان يبلغ نحو 125 سفينة قبل اندلاع الصراع. …

Original source: الجزيرة نت

Mentioned

إيران · يورو · رويترز · الأمم المتحدة · مجلس الاحتياطي الفيدرالي · المنظمة البحرية الدولية