رفع أسعار "ماك" و"آيباد" يدفع سهم آبل لأكبر انخفاض منذ أبريل 2025
الجزيرة نت ·

هوى سهم شركة آبل الأمريكية خلال تعاملات اليوم الخميس بأكثر من 6%، مسجلا أكبر انخفاض يومي له منذ أبريل/نيسان 2025، بعد إعلان الشركة زيادة في أسعار منتجاتها "ماك" و"آيباد"، ومخاوف المستثمرين من تأثير …
هوى سهم شركة آبل الأمريكية خلال تعاملات اليوم الخميس بأكثر من 6%، مسجلا أكبر انخفاض يومي له منذ أبريل/نيسان 2025، بعد إعلان الشركة زيادة في أسعار منتجاتها "ماك" و"آيباد"، ومخاوف المستثمرين من تأثير ذلك على الطلب، وذلك قبل أن يقلص السهم خسائره إلى 4.94% ليستقر عند 278.46 دولارا.
وأعلنت أبل رفع أسعار مجموعة واسعة من أجهزتها، تشمل حواسيب "ماك" وأجهزة "آيباد" ومنتجات المنزل الذكي ونظارة "فيجن برو"، في خطوة تهدف إلى تعويض الارتفاع الحاد في تكاليف شرائح الذاكرة ووحدات التخزين الناتج عن الطفرة العالمية في استثمارات الذكاء الاصطناعي .
ودخلت الزيادة في أسعار ماك وآيباد حيز التنفيذ عالميا عبر متجر الشركة الإلكتروني، في حين أبقت آبل أسعار هواتف آيفون وساعات آبل ووتش وسماعات "إيربودز" دون تغيير في الوقت الحالي، مع تلميحات إلى احتمال تعديل أسعار منتجات أخرى لاحقا.
وتراوحت الزيادات في السوق الأمريكية بين 30 و300 دولار بحسب المنتج، إذ ارتفع سعر جهاز "ماك بوك إير" بقياس 13 بوصة إلى 1299 دولارا بدلا من 1099 دولارا، فيما زاد سعر "ماك بوك برو" بقياس 14 بوصة إلى 1999 دولارا مقارنة بـ1699 دولارا سابقا.
كما ارتفع سعر جهاز "آيباد إير" بقياس 11 بوصة إلى 749 دولارا بدلا من 599 دولارا، بينما زاد سعر "آيباد" (iPad) الأساسي إلى 449 دولارا مقابل 349 دولارا، وارتفع سعر جهاز "أبل تي في" إلى 199 دولارا بدلا من 129 دولارا.
وأوضحت الشركة أن التوسع السريع في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي أدى إلى قفزة غير مسبوقة في الطلب على شرائح الذاكرة ووحدات التخزين، ما تسبب في ارتفاع كبير وسريع في أسعار هذه المكونات الأساسية. …
Original source: الجزيرة نت