تسببوا في "عمى" 75 مريضا.. مسؤولو مستشفى مصري أمام القضاء
سكاي نيوز عربية ·

يواجه 10 مسؤولين في مستشفى 6 أكتوبر الشهير في مصر محاكمة جنائية، حيث اتهمتهم النيابة العامة في القضية رقم 1656 لسنة 2026 جنح الدقي، بالتسبب عن طريق الخطأ في إصابة 75 مريضا نتيجة إخلال جسيم بما تفرضه …
يواجه 10 مسؤولين في مستشفى 6 أكتوبر الشهير في مصر محاكمة جنائية، حيث اتهمتهم النيابة العامة في القضية رقم 1656 لسنة 2026 جنح الدقي، بالتسبب عن طريق الخطأ في إصابة 75 مريضا نتيجة إخلال جسيم بما تفرضه الأصول الوظيفية عليهم، ما أسفر عن فقدان البصر.
ومن المقرر أن يمثل المتهمين الـ10، ممن يعملون في مستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي، أمام محكمة جنح الدقي، في واقعة اتهامهم بإصابة 75 مريضا بعاهات مستديمة في العين، منها "العمى"، في جلسة 29 يوليو المقبل، وهي القضية التي تثير حالة من الجدل.
وكان تقرير مصلحة الطب الشرعي في مصر، بالإضافة إلى تحقيقات وزارة الصحة والنيابة العامة قد كشفت أن المتهمين تسببوا في الإصابات بسبب حالة إخلال جسيم بالأصول الوظيفية، ما تسبب في عدوى بكتيرية شديدة بالعين لجميع المرضى، تدهورت حالة الإبصار لديهم بعدها.
وكشف مصدر بالطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، عن توصل التحقيقات إلى أن المرضى تعرضوا لعدوى قوية في العين، تطورت إلى التهابات حادة وتدهور في الإبصار، والذي وصل لدى بعض الحالات إلى استئصال محتويات العين، وفقدان كلي للبصر، أي عاهة مستديمة.
وأوضح، في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن النيابة العامة وجهت إلى مسؤولي المستشفى، من الأطباء والإداريين، اتهامات بالإهمال الجسيم، والإخلال بإجراءات التعقيم ومكافحة العدوى داخل غرف العمليات، وهو ما تسبب في الكارثة التي تعد واسعة النطاق.
مخالفة الإجراءات الوقائية
قال المصدر المطلع بقطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، في حديثه لـ"سكاي نيوز عربية" إن المتهمين الـ10، وهم مشرف و5 أطباء و4 ممرضات، لم يلتزموا بالإجراءات الوقائية الأساسية المحددة من جانب وزارة الصحة، والتي تكفل عدم انتقال أي عدوى بكتيرية. …
Original source: سكاي نيوز عربية