الزيدي: الشركات الأميركية في صدارة الأولويات بالعراق
سكاي نيوز عربية ·

قال رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي إن الشركات الأميركية ستكون "في صدارة الأولويات" للعمل في العراق خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن العلاقة بين بغداد وواشنطن ستنتقل من شراكة عسكرية إلى شراكة اقتصادية …
قال رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي إن الشركات الأميركية ستكون "في صدارة الأولويات" للعمل في العراق خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن العلاقة بين بغداد وواشنطن ستنتقل من شراكة عسكرية إلى شراكة اقتصادية عقب الانسحاب المقرر للقوات الأميركية من البلاد.
وفي مقابلة حصرية مع كبيرة المذيعين الدوليين في IMI هادلي غامبل ، ستبث على "سكاي نيوز عربية" لاحقا، قبل أسابيع من زيارته الأولى إلى واشنطن ، قال الزيدي: "مع انسحاب آخر القوات الأميركية من العراق في 30 سبتمبر، ستنتقل العلاقة مع الولايات المتحدة من شراكة عسكرية إلى شراكة اقتصادية"، واصفا الولايات المتحدة بأنها "الشريك المفضل".
وأضاف: "مستقبلا، ستحظى الشركات الأميركية بالأولوية القصوى إذا رغبت في العمل داخل العراق "، مشيرا إلى أنه جرى توجيه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات إلى منح الأولوية "للشركات الأميركية الرصينة"، مع التركيز على قطاعات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا والتنمية.
وأوضح أن "المجلس الوزاري للاقتصاد أقر مشاريع نفطية كبرى مع شركات دولية، من بينها شيفرون وهاليبرتون وHKN"، لافتا إلى أن قطاع الاتصالات العراقي يجري محادثات مع "ستارلينك".
وكشف الزيدي عن مقترح لإنشاء صندوق مشترك للطاقة والتنمية مع الولايات المتحدة، يمول بما يعادل 500 ألف برميل نفط يوميا، تخصص موارده لمشروعات الكهرباء والبنية التحتية، إضافة إلى تخصيص الكمية نفسها للمساهمة في إعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأميركي.
وقال: "سنناقش مع الجانب الأميركي مشروع الطاقة والتنمية، بدءا من 500 ألف برميل يوميا مع إمكانية توسعه إلى مليوني برميل يوميا"، موضحا أن هذه الأرقام تبقى مرتبطة بـ"الظروف الاقتصادية والإنتاجية، وربما بما يتجاوز حدود حصة أوبك". …
Original source: سكاي نيوز عربية
Mentioned
بغداد · شيفرون · واشنطن · العراق · ستارلينك · علي الزيدي · سكاي نيوز عربية · الولايات المتحدة