هل ينسحب العراق من أوبك إذا لم تُرفع حصته الإنتاجية؟

الجزيرة نت ·

هل ينسحب العراق من أوبك إذا لم تُرفع حصته الإنتاجية؟

⁠قالت وزارة النفط العراقية ⁠⁠اليوم الخميس إن ما ⁠⁠يثار بشأن تلويح البلاد بإنهاء عضويتها ‌‌بمنظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك ) لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، مؤكدة أنه "لم يطرح رئيس مجلس …

⁠قالت وزارة النفط العراقية ⁠⁠اليوم الخميس إن ما ⁠⁠يثار بشأن تلويح البلاد بإنهاء عضويتها ‌‌بمنظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك ) لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، مؤكدة أنه "لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية مسألة الانسحاب". لكن الوزارة أضافت أن ⁠⁠العراق يؤكد ⁠⁠باستمرار أهمية إعادة تقييم ⁠⁠السقوف الإنتاجية بما ⁠⁠يتوافق مع ⁠⁠الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفقا للاتفاق الذي أقرته كافة الدول المعنية والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي. وتحدثت الوزارة عن "وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص وما عانته الصناعة النفطية العراقية خلال أكثر من أربعين عام مضى من الحروب والحصار والتحديات". وأشارت إلى أن "هذا سيؤخذ بنظر الاهتمام ليكون الإنتاج النفطي العراقي بالمستوى العادل الذي يمكنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج ضمن دول المنظمة، ويحقق النتائج المرجوة من مشاريع التطوير والتأهيل لكافة مفاصل الصناعة النفطية التي تشكل العصب الرئيسي للعائدات المالية العراقية". وكان رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي قد أكد، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن بلاده تريد من أوبك زيادة إنتاجها "بما يتناسب مع قدرات العراق النفطية وعدد سكانه". جاء ذلك في أعقاب ما نقلته وكالة رويترز اليوم عن مصادر مطلعة على سياسة النفط العراقية بأن بغداد ستدرس "جميع الخيارات المتاحة"، بما في ذلك الانسحاب من أوبك، إذا لم تحصل على زيادة كبيرة في سقف إنتاجها، في حين أكدت بلومبيرغ أن العراق لا يعتزم الانسحاب في الوقت الراهن، لكنه يعتبر رفع حصته الإنتاجية شرطا أساسيا لاستمرار بقائه داخل المنظمة. …

Original source: الجزيرة نت

Mentioned

إيران · بغداد · رويترز · العراق · الإمارات العربية المتحدة · السعودية · علي الزيدي · منظمة البلدان المصدرة للبترول