ألمانيا تسجل قفزة في طلبات الالتحاق بالجيش
الجزيرة نت ·

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، أمس الأربعاء، أن طلبات الالتحاق بالقوات المسلحة الألمانية شهدت ارتفاعا حادا منذ إطلاق برنامج الخدمة العسكرية الجديد الذي يهدف إلى زيادة أعداد الجنود. …
أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، أمس الأربعاء، أن طلبات الالتحاق بالقوات المسلحة الألمانية شهدت ارتفاعا حادا منذ إطلاق برنامج الخدمة العسكرية الجديد الذي يهدف إلى زيادة أعداد الجنود.
وتهدف برلين إلى رفع عدد أفراد قواتها المسلحة العاملة إلى 260 ألف عنصر، مقارنة بأكثر قليلا من 180 ألفا حاليا، إضافة إلى بناء قوة احتياطية قوامها 200 ألف فرد.
وفي إطار البرنامج، أُرسلت استبيانات إلى الشباب الذين يقتربون من سن 18 عاما لقياس مدى استعدادهم للخدمة العسكرية. ويلزم الدستور الألماني الرجال بإكمال الاستبيان، في حين تبقى المشاركة فيه اختيارية بالنسبة للنساء.
وأوضحت الوزارة أنها أرسلت نحو 298 ألف استبيان حتى 18 يونيو/حزيران الجاري. مضيفة أن أكثر من خُمس الذكور الذين استجابوا للاستبيان أعربوا عن اهتمامهم بالخدمة العسكرية، فيما تم بالفعل اختيار نحو 530 شخصا لبدء الخدمة خلال العام الجاري 2026.
وأفادت بأنها تلقت نحو 38 ألفا و500 طلب للانضمام إلى مختلف المسارات العسكرية منذ بداية العام الجاري، بزيادة قدرها 24% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2025، بينما ارتفع عدد المجندين بنسبة 13% ليصل إلى نحو 11 ألف شخص.
ودخل قانون الخدمة العسكرية الجديد حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، في إطار سعي ألمانيا إلى تحقيق الأهداف الجديدة لحجم القوات التي أقرها حلف شمال الأطلسي (الناتو) استجابة للتهديدات الأمنية المتزايدة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية .
Original source: الجزيرة نت