إيران وحكاية الـ 300 مليار

عكاظ ·

إيران وحكاية الـ 300 مليار

ما زال مبلغ الـ 300 مليار دولار، الذي تم ذكره خلال المفاوضات الأمريكية الإيرانية، يشغل الإعلام ويثير التساؤلات، لماذا هذا المبلغ؟ ومن سيدفعه؟ وعلى ماذا سيتم صرفه؟ هل هو لإعادة إعمار إيران كما أشيع أم …

ما زال مبلغ الـ 300 مليار دولار، الذي تم ذكره خلال المفاوضات الأمريكية الإيرانية، يشغل الإعلام ويثير التساؤلات، لماذا هذا المبلغ؟ ومن سيدفعه؟ وعلى ماذا سيتم صرفه؟ هل هو لإعادة إعمار إيران كما أشيع أم للاستثمار؟ هل هو مجرد نوع من الإغراء أو الاستدراج لإيران؛ كي تمضي قُدُماً في المفاوضات وتُبدي ليونةً في تقديم التنازلات، أم أنه يمثل توجهاً حقيقياً لضخ المال في شرايين الاقتصاد الإيراني؟ يوم أمس نشر موقع قناة الجزيرة على منصة X خبراً يتضمّن تصريحاً لوزير الخارجية القطري في حواره مع صحيفة الفايننشال تايمز، يقول: «صندوق الاستثمار المقترح بـ 300 مليار دولار مع إيران رقم طموح، وقد يُطلب من دول الخليج تمويل صندوق الاستثمار مع إيران مستقبلاً». ولكن بالعودة إلى نص الحوار في الصحيفة، نجد أن الخبر الذي أوردته الجزيرة يحتاج تدقيقاً في صياغته وسياقه، فالوزير قال ما مفاده «إن الحديث حالياً ليس عن مساهمات حكومية خليجية مؤكدة، لكن من الممكن مستقبلاً أن يُطلب من دول الخليج المشاركة في تمويل مثل هذا الصندوق إذا تطورت التسوية السياسية مع إيران». وتفيد معلومات مطلعة على سير المفاوضات، بأن الصندوق يُفترض أن يكون صندوقاً استثمارياً خاصاً وليس صندوق مساعدات حكومية مباشرة، ويؤيد هذا التوجه نفي الرئيس ترمب بأن واشنطن ستدفع أموالاً للصندوق أو أنها طلبت من دول الخليج تمويله. وهذا هو الأقرب لما سيحدث - إن حدث - لأن سياسة إدارة الرئيس ترمب هي الاستثمار والصفقات التجارية وتشغيل الشركات الأمريكية وليس المساعدات الحكومية المباشرة، لا سيما لدولة في حالة عداء مع أمريكا لمدة نصف قرن. …

Original source: عكاظ

Mentioned

إيران · واشنطن · الولايات المتحدة · الجزيرة