محمد السبكي: مصر نجحت في بناء مسار طموح للطاقة النظيفة والمتجددة
المال ·

أكد الدكتور محمد السبكي، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الأسبق ورئيس مجلس الشعبة القومية لمجلس الطاقة العالمي، أن مصر نجحت خلال السنوات العشر الماضية في التحول من مواجهة تحديات حادة في قطاع …
أكد الدكتور محمد السبكي، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الأسبق ورئيس مجلس الشعبة القومية لمجلس الطاقة العالمي، أن مصر نجحت خلال السنوات العشر الماضية في التحول من مواجهة تحديات حادة في قطاع الطاقة إلى تبني مسار طموح يجعلها مركزًا إقليميًا للطاقة النظيفة والمتجددة. وقال السبكي، خلال مشاركته في احتفالية مرور 20 عامًا على عمل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) في مصر، إن مصر سعت مبكرًا إلى تنويع مصادر الطاقة والاعتماد على موارد مستدامة، لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتجنب أي اختناقات محتملة في إمدادات الطاقة. وأوضح أن الاهتمام بالطاقة المتجددة في مصر يعود إلى ثمانينيات القرن الماضي مع إنشاء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف بناء القدرات والخبرات في هذا المجال، حتى في وقت لم تكن فيه هذه التقنيات قادرة على المنافسة اقتصاديًا. وأضاف أن الدستور المصري رسخ هذا التوجه من خلال التأكيد على مسؤولية الدولة في تشجيع الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة المستدامة ودعم البحث العلمي المرتبط بها، مشيرًا إلى أن الحكومة اتخذت خطوات تشريعية مهمة لدعم القطاع، من بينها إصدار قانون الطاقة المتجددة في عام 2014، الذي وفر آليات متعددة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال. وأشار إلى أن نظام تعريفة التغذية كان من أبرز الأدوات التي أسهمت في جذب الاستثمارات إلى مشروعات الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها مجمع بنبان للطاقة الشمسية، الذي شهد مشاركة واسعة من المستثمرين والمؤسسات التمويلية الدولية، بما في ذلك شركاء فرنسيون. …
Original source: المال