الذهب عند أدنى مستوى في أسبوعين مع ارتفاع الدولار
الجزيرة نت ·

واصل الذهب التراجع اليوم الأربعاء، ولامس أدنى مستوى في نحو أسبوعين، مع صعود الدولار وسط توقعات متزايدة برفع أسعار الفائدة الأمريكية، في حين يقيم المستثمرون الإشارات المتضاربة بشأن المحادثات بين …
واصل الذهب التراجع اليوم الأربعاء، ولامس أدنى مستوى في نحو أسبوعين، مع صعود الدولار وسط توقعات متزايدة برفع أسعار الفائدة الأمريكية، في حين يقيم المستثمرون الإشارات المتضاربة بشأن المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران .
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الثلاثاء إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي "إلى أجل غير مسمى"، لكن طهران نفت تقديم أي تنازل من هذا القبيل خلال المفاوضات، مما أثار تساؤل اتحول الاتفاق الهش بين الجانبين.
واختلف الجانبان أيضا حول تفاصيل بند يسمح لإيران بالوصول إلى أموالها المجمدة في حسابات خارجية.
وقال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف، إيليا سبيفاك "ما نشهده هنا هو تطور الضغوط التي تعرض لها الذهب بفعل الحرب".
وأضاف "ظهر التضخم المصاحب لرفع أسعار الفائدة في انخفاض أسعار السندات وارتفاع عوائدها وصعود الدولار وتراجع الذهب".
وانخفض سعر الذهب بنحو 23 % منذ اندلاع الحرب الأمريكية والإسرائيلية على إيران في أواخر فبراير/شباط الماضي، إذ غذت الضغوط التضخمية المتصاعدة توقعات إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك
المركزي الأمريكي) على رفع أسعار الفائدة.
وبينما ينظر تقليديا إلى الذهب على أنه أداة للتحوط ضد التضخم، فإنه يفقد جاذبيته باعتباره أصلا غير مدر للعائد عندما ترتفع أسعار الفائدة.
وسجل الدولار أعلى مستوى منذ أكثر من عام، مما زاد من تكلفة الذهب بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.
وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات تشمل الين واليورو- إلى 101.4 نقطة وهو أقوى مستوى له منذ 13 مايو/أيار 2025. …
Original source: الجزيرة نت
Mentioned
طهران · إيران · أستراليا · دونالد ترامب · الولايات المتحدة · البنك المركزي الأمريكي