وزير الصناعة يبحث مع «إيرسك» تنفيذ مبادرة شمس الصناعة لتركيب محطات طاقة شمسية لـ 7000 مصنع
المال ·

بحث المهندس خالد هاشم وزير الصناعة، مع المهندس أندرو دانيال رئيس مجلس إدارة شركة إيرسك لحلول الطاقة المتجددة، فرص التعاون المشترك لدعم التحول الأخضر بالقطاع الصناعي وتعزيز تنافسية الصناعة المصرية، من …
بحث المهندس خالد هاشم وزير الصناعة، مع المهندس أندرو دانيال رئيس مجلس إدارة شركة إيرسك لحلول الطاقة المتجددة، فرص التعاون المشترك لدعم التحول الأخضر بالقطاع الصناعي وتعزيز تنافسية الصناعة المصرية، من خلال التوسع في استخدام حلول الطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية المستدامة للمصانع والمناطق الصناعية. جاء ذلك خلال لقاء حضره المهندس حسين الغزاوي مستشار الوزير لشؤون الطاقة وعدد من قيادات وزارة الصناعة، حيث استعرض الجانبان فرص تنفيذ مشروعات جديدة للطاقة الشمسية تخدم القطاع الصناعي، بما يسهم في خفض تكاليف التشغيل وتحسين كفاءة استخدام الطاقة. وأكد الوزير أن التوسع في الطاقة المتجددة داخل القطاع الصناعي لم يعد مجرد توجه بيئي، بل أصبح ضرورة اقتصادية لتعزيز قدرة الصناعة الوطنية على المنافسة، خاصة في ظل المتغيرات العالمية المتعلقة بأسواق الطاقة ومتطلبات خفض الانبعاثات الكربونية. وأشار إلى أن استخدام مصادر الطاقة النظيفة يسهم في تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، وخفض تكلفة الإنتاج، ودعم قدرة المنتجات المصرية على النفاذ إلى الأسواق العالمية، خاصة مع تطبيق آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية (CBAM) التي تتطلب تقليل البصمة الكربونية للصناعات التصديرية. مبادرة “شمس الصناعة” تستهدف 7000 مصنع بقدرة 1000 ميجاوات واستعرض وزير الصناعة خلال اللقاء تفاصيل مبادرة “شمس الصناعة”، التي تستهدف تركيب محطات طاقة شمسية على أسطح نحو 7000 مصنع بمختلف محافظات الجمهورية، بإجمالي قدرات تصل إلى 1000 ميجاوات. وأوضح أن المبادرة تعتمد على نماذج متنوعة للتمويل والتنفيذ، بهدف مساعدة المصانع على خفض تكلفة الطاقة وتقليل استهلاك الغاز الطبيعي، بما يرفع تنافسية المنتج المصري محليًا وعالميًا. …
Original source: المال
Mentioned
مصر · أفريقيا · خالد هاشم · الشرق الأوسط