«الري» تبحث مع «كوكا كولا» إطلاق شراكة لتعزيز الأمن المائي من خلال تحلية مياه الصرف الزراعي
المال ·

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أمس اجتماعًا مع ممثلي شركة كوكا كولا الدولية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاستدامة المائية والبيئية، ودراسة مشروع رائد لتحلية مياه …
عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أمس اجتماعًا مع ممثلي شركة كوكا كولا الدولية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاستدامة المائية والبيئية، ودراسة مشروع رائد لتحلية مياه الصرف الزراعي باستخدام الطاقة المتجددة، وذلك في إطار برنامج Replenish 2.0 العالمي المعني بدعم مشروعات الاستدامة المائية. وخلال الاجتماع، استعرضت الوزارة رؤيتها الإستراتيجية للتوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه كأحد المحاور الرئيسية لإستراتيجية الموارد المائية والري 2050 ومنهجية الجيل الثاني من منظومة المياه 2.0، حيث يمثل المشروع المقترح نموذجاً مبتكراً لتحويل مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة إلى مصدر جديد ومستدام لمياه الري دون سحب أي كميات إضافية من مياه نهر النيل. وأكدت الوزارة أن المشروع يأتي تتويجاً لعدة سنوات من الدراسات والجهود الفنية والمؤسسية التي شملت إعداد دراسة استكشافية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومبادرة AWARe ومركز بحوث التنمية الدولية (IDRC)، بالإضافة إلى إعداد دراسة جدوى متكاملة بالتعاون مع مركز البحوث التطبيقية للبيئة والاستدامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC-CARES)، والتي أكدت الجدوى الفنية والبيئية والاقتصادية للمشروع. وأوضح سويلم أن المشروع يمثل جزءاً من برنامج وطني أوسع لإعادة الاستخدام المكثف للمياه، يهدف إلى تطوير حلول قابلة للتوسع على مستوى الجمهورية لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي، وتحسين جودة المياه، وتعزيز قدرة القطاع الزراعي على التكيف مع تحديات التغيرات المناخية والندرة المائية. …
Original source: المال
Mentioned
النيل · القاهرة · هاني سويلم