“أوبك”: نستهدف ضخ نحو 4 مليارات دولار في الدول الشريكة خلال 2026
البورصة ·

أكد عبد الحميد الخليفة، رئيس “صندوق أوبك للتنمية الدولية” (OPEC Fund)، أن المؤسسة تستهدف تقديم تمويلات تقارب 4 مليارات دولار للدول الشريكة خلال عام 2026، في إطار التوسع المستمر لدورها التنموي وسط …
أكد عبد الحميد الخليفة، رئيس “صندوق أوبك للتنمية الدولية” (OPEC Fund)، أن المؤسسة تستهدف تقديم تمويلات تقارب 4 مليارات دولار للدول الشريكة خلال عام 2026، في إطار التوسع المستمر لدورها التنموي وسط التحديات المتزايدة التي تواجه الاقتصاد العالمي ومنظومة تمويل التنمية. وخلال كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الصندوق في قصر هوفبورج بالعاصمة النمساوية فيينا، قال الخليفة إن العالم يواجه “لحظة صعبة أخرى بالنسبة إلى نظام تمويل التنمية”، موضحاً أن البيئة العالمية أصبحت أقل قابلية للتنبؤ مقارنة بما كانت عليه قبل سنوات قليلة. وأضاف أن فترات عدم اليقين كانت تاريخياً الأكثر احتياجاً إلى تعزيز التعاون التنموي وتوسيع الشراكات الدولية. وأشار إلى أن التمويلات المستهدفة لعام 2026 تمثل زيادة كبيرة مقارنة بعام 2020، عندما بلغت نحو 1.5 مليار دولار، مؤكداً أن هذا النمو يعكس نتائج قرار استراتيجي اتخذته الدول الأعضاء عام 2019 بهدف تعزيز قدرات الصندوق وتوسيع نطاق عملياته. “صندوق أوبك” يوسع دعمه التنموي أوضح الخليفة أن “صندوق أوبك” نجح منذ ذلك الحين في جمع أكثر من 6 مليارات دولار من أسواق رأس المال، ما مكّنه من توسيع دعمه لأولويات التنمية في 125 دولة. وعلى مدى خمسة عقود، تجاوزت التزامات الصندوق 32 مليار دولار لتمويل أكثر من 4000 مشروع تنموي، فيما تخطت التكلفة الإجمالية التقديرية لهذه المشاريع 240 مليار دولار. وفي معرض حديثه عن التحديات التي تواجه الاقتصادات النامية، أشار الخليفة إلى أن اضطرابات التجارة العالمية والتوترات الجيوسياسية قد تؤثر بسرعة في سبل عيش ملايين الأشخاص. …
Original source: البورصة