"أكلنا أوراق الشجر".. نازحو أورشي يقضون أسبوعا في العراء بين جوع وعطش

الجزيرة نت ·

"أكلنا أوراق الشجر".. نازحو أورشي يقضون أسبوعا في العراء بين جوع وعطش

السودان- تحت ظل شجرة وحيدة في مخيم أردمي للاجئين بشرق تشاد، تجلس الحاجة ثريا مختار (45 عامًا) تسترجع بقايا حياة كانت آمنة قبل أن تقتلعها الحرب من جذورها. …

السودان- تحت ظل شجرة وحيدة في مخيم أردمي للاجئين بشرق تشاد، تجلس الحاجة ثريا مختار (45 عامًا) تسترجع بقايا حياة كانت آمنة قبل أن تقتلعها الحرب من جذورها. منذ أسبوع، دفعها دوي الانفجارات ونيران القصف إلى ترك منزلها في منطقة أورشي، تركت خلفها سنوات عمرها وحلمها، ولم تحمل سوى هوية النزوح التي تطاردها كظلها. تقول ثريا للجزيرة نت: "غادرت دون أن أستوعب أنني لن أعود. حملت أطفالي وركضت، والنار خلفنا والرصاص فوق رؤوسنا. لم نأكل منذ يومين، وأطفالي يبكون من الجوع. لا أعرف كيف سأطعمهم غدا، أو أين سأنام الليلة" ثريا واحدة من آلاف النساء اللواتي يحملن على أكتافهن ثقل التهجير، وفي أعينهن حكاية لا تنتهي من الخوف والجوع والترحال، ويبحثن في صمت عن قطرة ماء لأطفالهن الذين يسألون كل يوم: متى نعود إلى منزلنا؟ وكانت قوات الدعم السريع قد شنت، في 15 يونيو/حزيران 2026، هجوماً واسعاً على منطقة أورشي بمحلية أمبرو غرب السودان، مستخدمة آليات عسكرية ومقاتلين على الأحصنة والجمال. أسفر الهجوم عن إحراق 10 قرى بالكامل، ونهب وإحراق سوق أورشي، إضافة إلى نهب أعداد كبيرة من الماشية والممتلكات المنزلية. وبعد أسبوع من الهجوم، لا تزال آلاف الأسر النازحة تعيش في العراء، بلا مأوى ولا غذاء ولا دواء. ينامون على تراب قاسٍ، تحت أشجار لا تحميهم من حر النهار ولا برد الليل. …

Original source: الجزيرة نت

Mentioned

دارفور · السودان · الجزيرة نت · منظمة الأغذية والزراعة