القضاء الكوري يحكم على وزير العدل السابق بـ25 عاماً
عكاظ ·

أصدرت محكمة في كوريا الجنوبية، اليوم (الإثنين)، حكماً بالسجن لمدة 25 عاماً بحق وزير العدل السابق بارك سونغ-جيه، بعد إدانته بالمشاركة في تنفيذ إجراءات مرتبطة بإعلان الأحكام العرفية الذي فرضه الرئيس …
أصدرت محكمة في كوريا الجنوبية، اليوم (الإثنين)، حكماً بالسجن لمدة 25 عاماً بحق وزير العدل السابق بارك سونغ-جيه، بعد إدانته بالمشاركة في تنفيذ إجراءات مرتبطة بإعلان الأحكام العرفية الذي فرضه الرئيس المعزول يون سوك يول بصورة مؤقتة في ديسمبر 2024.
وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية أن المحكمة المركزية في سول أدانت بارك بتهم تتعلق بالمشاركة في تنفيذ مخطط الأحكام العرفية وإساءة استخدام السلطة، معتبرة أنه لعب دوراً محورياً في دعم الإجراءات التي اتخذتها السلطة التنفيذية خلال الأزمة السياسية التي هزت البلاد قبل نحو عامين.
وبحسب حيثيات الحكم، رأت المحكمة أن وزير العدل السابق شارك في اتخاذ تدابير استثنائية تضمنت التحضير لإجراءات أمنية وقانونية واسعة النطاق استهدفت شخصيات سياسية ومؤسسات رسمية، في إطار تنفيذ إعلان الأحكام العرفية الذي أثار آنذاك موجة غضب شعبية وسياسية واسعة.
ويعد بارك أحدث مسؤول رفيع المستوى تصدر بحقه أحكام قضائية على خلفية الأزمة، التي أدت إلى عزل الرئيس السابق يون سوك يول ومحاكمته في عدة قضايا مرتبطة بمحاولة فرض الأحكام العرفية وتجاوز الصلاحيات الدستورية.
وكان يون قد أعلن الأحكام العرفية في 3 ديسمبر 2024، في خطوة وصفت بأنها أخطر أزمة سياسية شهدتها كوريا الجنوبية منذ عقود، قبل أن يتمكن البرلمان من إبطال القرار خلال ساعات قليلة وإجبار الرئيس على التراجع عنه. …
Original source: عكاظ