100 شركة عالمية تدعو الحكومات للتحول نحو الكهرباء كمصدر طاقة نظيف
المال ·

شركة عالمية تدعو الحكومات للتحول نحو الكهرباء.
دعت أكثر من 100 شركة عالمية كبرى، من بينها «نستله» و«إيكيا» و«أوبر»، الحكومات إلى جعل التحول نحو الكهرباء محوراً أساسياً في السياسات الاقتصادية، في خطوة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليص التعرض لتقلبات أسعار الطاقة العالمية. وبحسب وكالة رويترز، جاء هذا الموقف في بيان مفتوح وقّعته 112 شركة تعمل في قطاعات متنوعة تشمل الصناعات والسلع الاستهلاكية والرعاية الصحية، وتبلغ إيراداتها الإجمالية نحو 1.5 تريليون دولار سنوياً، حيث أكد الموقعون أن الاعتماد المستمر على أسواق الوقود الأحفوري يجعل الاقتصادات أكثر عرضة للصدمات السعرية التي تضعف القدرة التنافسية وتربك سلاسل الإمداد. تقلبات أسعار الطاقة وحذّر البيان من أن تقلبات أسعار الوقود الأحفوري تؤدي إلى ارتفاعات مفاجئة في التكاليف التشغيلية، وتسبب اضطرابات في سلاسل التوريد، وتؤخر قرارات الاستثمار، مما ينعكس سلباً على النمو الاقتصادي والاستقرار الصناعي. وأكدت الشركات أن هذا النوع من عدم الاستقرار بات أكثر وضوحاً في ظل التوترات الجيوسياسية الأخيرة، بما في ذلك أزمة إيران، والتي انعكست على أسعار الطاقة العالمية وزادت من حالة عدم اليقين في الأسواق. وشددت الشركات على أن نجاح التحول نحو الكهرباء يتطلب سياسات حكومية واضحة ومستقرة، تشمل إصلاح تصميم أسواق الكهرباء، وزيادة الاستثمار في شبكات النقل والتوزيع، وتسريع إجراءات منح التراخيص للمشروعات الجديدة. وأكد البيان أن غياب هذه الإصلاحات سيؤدي إلى إبطاء وتيرة التحول الطاقي، رغم توفر العديد من التقنيات اللازمة بالفعل على نطاق تجاري في قطاعات النقل والبناء والصناعة. …
Original source: المال