بعد عقد من البريكست.. أغلبية البريطانيين ترى أن الانسحاب كان خطأ

الجزيرة نت ·

بعد عقد من البريكست.. أغلبية البريطانيين ترى أن الانسحاب كان خطأ

أظهر استطلاع للرأي أجراه المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أن أغلبية البريطانيين باتت تنظر بسلبية إلى قرار خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي ، بعد مرور نحو عقد على الاستفتاء الذي أفضى إلى الانسحاب عام …

أظهر استطلاع للرأي أجراه المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أن أغلبية البريطانيين باتت تنظر بسلبية إلى قرار خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي ، بعد مرور نحو عقد على الاستفتاء الذي أفضى إلى الانسحاب عام 2016، وسط اعتقاد واسع بأن هذه الخطوة أسهمت في ارتفاع تكاليف المعيشة وأثّرت سلبا على الاقتصاد. وكشف الاستطلاع -الذي أُجري بين 7 و14 مايو/أيار الماضي وشمل أكثر من ألفيْ مشارك- أن نحو ثلثيْ المستطلعة آراؤهم يرون أن الخروج من الاتحاد الأوروبي كانت له آثار سلبية على البلاد، فيما اعتبر 57% أن قرار الانسحاب كان "خطأ". كما رأى 56% أن الخروج أضر بجهود معالجة قضايا الهجرة غير الشرعية والتجارة و البيروقراطية ، بينما قال 57% إنه زاد الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها الشباب. ونقل المجلس عن رئيسه مارك ليونارد قوله إن البريطانيين أدركوا -خلال السنوات العشر الماضية- أن الآمال بتحقيق حياة أفضل خارج الاتحاد الأوروبي لم تتحقق، مضيفا أن الانسحاب أضعف قدرة المملكة المتحدة على التعامل مع القضايا التي تهمّ الناخبين. وأشار الاستطلاع إلى أن ثلاثة أرباع المشاركين يؤيدون إقامة علاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبي، في حين اعتبر البريطانيون أن أوروبا شريك أمني أفضل من الولايات المتحدة، إذ لم تتجاوز نسبة من وصفوا واشنطن بالحليف 18%. وتُعد الهجرة من أبرز القضايا التي طُرحت خلال حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي، غير أن 56% من المشاركين رأوا أن سياسات ما بعد الانسحاب لم تنجح في تحقيق أهدافها، وأبدوا تأييدهم لعودة حرية التنقل مع دول الاتحاد لتعزيز العلاقات التجارية. …

Original source: الجزيرة نت

Mentioned

أوروبا · واشنطن · بريطانيا · المملكة المتحدة · الاتحاد الأوروبي · الولايات المتحدة