مفاوض إيراني: الإعفاء من العقوبات على النفط بات وشيكا
الجزيرة نت ·

مفاوض إيراني لتعزيز التعاون على النفط. الإعفاء من العقوبات.
قال أحد أعضاء فريق التفاوض الإيراني إن مسودة تتعلق بالإعفاءات من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية تم إنجازها، مشيرا إلى أن هذه الإعفاءات ستُصدر قريبا، في خطوة قد تمهد لتخفيف القيود المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني.
ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن المسؤول قوله إن التفاهمات الخاصة بالعقوبات النفطية وصلت إلى مرحلة متقدمة، دون الكشف عن تفاصيل إضافية بشأن حجم الإعفاءات أو مدتها.
وفي سياق متصل، أعلن رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية للتلفزيون الرسمي أن أكثر من 25 مليون برميل من نفط البلاد تمكنت من عبور ما وصفه بـ"خط الحصار" منذ يوم الاثنين الماضي.
من جهته، قال وزير النفط الإيراني محسن باك نجاد اليوم الأحد إن قطاع النفط الإيراني سيصبح اختبارا حاسما لأي اتفاق نهائي بين طهران وواشنطن ، إذا حافظت الأطراف الغربية على الالتزام بمضمونه.
وتأتي هذه التطورات في وقت تواصل فيه طهران وواشنطن العمل على استكمال الترتيبات المرتبطة بالاتفاق المبدئي الذي يهدف إلى إنهاء الحرب وإعادة فتح مضيق هرمز ، وسط ترقب الأسواق لمدى انعكاس أي تخفيف للعقوبات على صادرات النفط الإيرانية والإمدادات العالمية.
ويرى مراقبون أن إصدار إعفاءات جديدة لصادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية قد يفتح المجال أمام زيادة تدفقات الخام الإيراني إلى الأسواق الدولية، بما يسهم في تعزيز المعروض العالمي خلال الفترة المقبلة. …
Original source: الجزيرة نت